اهلا متابعي اعشابي نتمنى الاستفاده لكم ^_^ نورتونا .


النعناع لعلاج نزلات البرد والالام الاسنانherbe

 اعشاب ،الطب البديل 

١-النعناع peppermint:

النعناع لعلاج نزلات البرد
النعناع مطهر للامعاء

موطنه الأصـلـي غـيـر مـعـلـوم، ولكنه الآن يزرع في الحدائق المصرية، وقد وجد في إحدى مقابر العصور المتأخرة، والآن يستخدم النعناع في علاج الانتفاخ، كما يستخدم كمهضم ومطهـر للأمعاء،وكذلك في علاج آلام الأسنان، ونزلات البرد. 

وزيت النعناع الأساسي يحتوي على المنثول menthl، وكـان هذا الزيت في عصر «أبيكيوس، يستخدم في الطهي بكثرة.

٢-شجرة النخيل Date palm

قد زرع النخيل في مصر قديما منذ فترة ما قبل الأسرات، وثمار النخيل تؤكل رطبة أو جافة، كما أنها تقطر لاستخدامها في المشهيات والمشروبات الروحية، وعصـارة جـذع النخيل إذا استخرجت وتركت لتتخمر تصبح شرابا مسكرا.

وفي العصر الفرعوني كان النبيذ يصنع من البلح ومع العسل، وكان عصير البلح أحد العناصر الهامة في التحلية، وكان النبيذ للشراب، وأيضا لغسل الجثة المعدة للتحنيط .

وفي الطـب اسـتعمل البلح وأحيانـا عصارته في الأدويـة واللبوسات والمراهم والكمادات، كما دخل في عمـل عـلاج لأورام القدمين، ودواء يمنع سعال الطفل، ودواء يقتل الديدان، ودواء لعلاج حرارة القلب، ودواء لعلاج العطاس، ودواء يساعد على نمو الشعر.

وفي الطب الإسلامي كـان الـبلح يستخدم في علاج أمراض القلب، ولتنظيم ضربات القلـب وآلام المعدة، وتريـاق للسموم، وكشراب ملين، ومبطل لمفعول السحر.

٣-الهجليج Balanos 

هو نبات قوس الأشواك، وثمرته تشبه التمرة، ولها غلاف هش، ويستخرج من الثمار زيت مائل للإصفرار، ويذكر الهجليج كاحد مكونات المرهم المنديسي الشهير.

٤-الهندباء أو الشيكوريا Chicory:

تستخدم أوراقه السفلية في عمل السلاطة، وتستخدم جذوره كبديل للبن، ويحتوي النبات على العناصر الآتية «الأنيولين، فيتامين

p, k, C, B،

 والأوراق والجذور مدرة للبول ومسهلة.

وقد استخدمت الشيكوريا لعلاج اليرقان «الصفراء»، واعتبرت الشيكوريا مـن الأعشاب المهدئة، وتدخل في خلطات لعـلاج الصداع، والكبد، والمثانة، وفي خلطات ككمادات للغدد المتضخمة، وادخلت ضمن دواء لعلاج نزيف الدم.

٥-الهيل أو الحبهان Cardamom:

تذكر المصادر الكلاسيكية نبات الهيل كمكون من مكونات كثير من المراهم التي كان المصريون يقدرونها.

وبذور الهيل يستخرج منها تابل حار يستخدم في تتبيل أصناف الطعام الحلوة والحريفة والقهوة، والهيل يعتبر فاتحا للشهية، ويساعد على الهضم.

٦-اليابورة ، المندراك . Mondrake

اليابورة نبات معمر، ليس له ساق تقريبا، وله جذر غلیظ، وله أوراق طويلة، وأزهار صفراء مضرة أو مائلة للأرجواني، وثماره لحمية طرية كثيرة البذور، وهو ينمو بريا في الجو الحاره والنبـات سـام، وقد ارتبط بأعمـال السحر والشعوذة عـبر التاريخ.

وإن الأوراق كانـت مستخدمة مـن قبـل ظاهريا في عـلاج الرحم، والجـذور في إزالة الألم، والتخدير، وفي إثارة الشهوة الجنسية.

وقد ثبت أن الجذور مفيدة جدا في علاج الحمرة «التهاب الجلد، إذا فرك وغمر في الخل، كما أنه مفيد لحالات داء المفاصل، والأرق، ويدخل في أدوية الحب.

٧-الينسون Aniseed

الينسون موطنه هو مصر وأسيا الصغرى، وثمـاره تنتج زينـا عطريا، وبذور الينسون طاردة للريح ومهضمة، ومهدئة للسعال، والصداع والنزلات، كذلك تشجع بذور الينسون على إدرار اللبن. ولأن بذور الينسون مطهرة؛ فإنها أحيانا تستخدم في صناعة معاجين الأسنان (والخلال الأعواد المستخدمة في تنظيف الأسنان، وتلطيف آلام الأسنان.

وكـان يستخدم في الطـب الفرعوني لعلاج أمراض المعـدة المختلفة، وكـان يدخل ضمن وصفة لعمل دواء سريع المفعول لإنعاش القلب، ووصفة أخرى لعلاج أمراض المثانة، والينسون من مدرات البول الضعيفة.

:

شارك الموضوع مع اصدقائك؟

اذا كان لديكم اي استفسار احبتنا في الله بامكانكم وضعه في تعليق!