اهلا متابعي اعشابي نتمنى الاستفاده لكم ^_^ نورتونا .


السمسم علاج الربو herbs

 ادويه وعقاقير اعشاب طب البديل:

١-الجرجير علاج النمش وفوائده الطبية:

يتمتع الجرجير بشعبية هائلة بين عامة الناس كأحد المقبلات (المشهيات) الرخيصة، ولكن قيمته الغذائية والوقائية ممتازة، وقد استعمله الأطباء العرب القدامي لمتاعب الطحال والكبد، وعسـر الهضم، والبول وقلـة اللـبـن عنـد المرضعات، كما وصفوه لزيادة الحيوية الجنسية، وأيضا للعلاج من النمش والبقع الجلدية.

الفوائد الطبية:

يحتوي الجرجير على مادة خردلية، ومـواد مـرة، ومقـاديـر مـن فيتامين (ث)، ويود وكبريت وحديـد وعناصـر أخـرى، وكـل هـذه المواد لها أهمية عظيمة في تنشيط وظائف الغدد، وتنقية الدم.

واتضح علميا أن للجرجير فوائد ممتازة في علاج حالات عسر الهضم والروماتيزم، ويعتقـد بـعـض العلماء أن الجرجير يساعد في علاج السل الرئوي، وكذلك خفض نسبة السكر في الـدم عـنـد مرضى السكر، والضعف الجنسي، والأمراض الجلدية، والشعر.

ملحوظة: «يجب على المصابين بتضخم الغدة الدرقية، والنساء الحوامل عدم الإسراف في تناول الجيرجير).

٢-رعرع أيوب علاج الامراض الجلديه وفوائده الطبية :

عرف هـذا النبات منـذ أيـام الفراعنة باسم «فرفرة لعلاج الأمراض الجلدية، والتواء المفاصل ثم تحولت الكلمة عند العامة من الصعايدة المحدثين إلى كلمة ورور، وكان النبات مقدسا عند الفراعنة الذين استعملوه للوقاية والعلاج، ثم اشتهر هذا النبات أيام الجاهلية منذ العرب باسم «رعرع أيوب، الذي ساعد سيدنا أيوب - رجل التجارب والآلام والصبر والاحتمال- على علاجه من مرضه الجلدي المزمن، والدليل على الفوائد العلاجية لهذا النبات أن البدو في الواحات عرفوا قيمته منذ أزمان بعيدة، وكذلك الأقباط في مصر كانوا ومازالوا ينقعون أوراق هذا النبات في الماء الذي يستحمون به في يوم «أربعاء أيوب، في الصوم الكبير.

الفوائد الطبية:

لا يزال هذا النبات يحمل أسرارا علاجية لم تظهر آثارهـا بعـد، ولا يزال البحث جاريا عن حقيقة الفوائد الطبية لهذا الـنبات الـذي يمكـن بصفة مبدئية حتى الآن أنـه يـفـيـد لـعـلاج بعض الأمراض الجلدية، ورضوض المفاصل، وكدمات العظام، على شكل لبخات موضعية.

وتحدثنا قصة سيدنا أيوب الذي كان يعاني مـن شـدة المرض الجلدي الذي استمر زمنا طويلا اختلف فيه المفسرون بأن الله تعالى شفاه بتناوله هذا النبات ووصفة بينها له.

٣-السمسم علاج الربو وفوائده الطبية

يستعمل السمسم في كثير من الوجبات الشعبية مثل الفلافل والطعمية»، وبعض الفطائر، والوجبات الغذائية، وقد احتل مكانة علاجية عظيمة عند الفراعنة الذين استعملوه ضمن لبخـة آلام المفاصل والركبة، بينما جاء في وصفات الطب العربي كملين، ويساعد على إدرار البول، ونافع للقولون والربو، وخلط زيت السمسم مع منقوع الصبار والزيـرب يزيل الكحة والسعال، وإذا مزج مع عصير الرمان كان طلاء جيدا للجرب والقروح،

الفوائد الطبية:

تحتوي بذور السمسم على حوالي 50% زيت، و ٢٠٪ بروتين، وقليل من النشا، والباقي سليلوز ومـواد أخرى، ويتركب الجزء الأكبر، وهو حوالي 75% من جليكوسيدات لعدة أحماض دهنية منها الحامض الزيني والحامض الكتاني والحامض النخلي والحامض الطبي، ويستخرج من بذور السمسم الزيت المعروف بـ «السيرج الذي يدخل في صناعة الصابون، وتحضير الزبدة الصناعية، أما الناتج من احتراقه؛ فيستخدم في صناعة أدوية السل الرئوي، ومتاعب القولون، وتدليك البشرة.

السمسم علاج الربو
السمسم للبشره

٤-السلق علاج التهابات القولون وفوائده الطبية :

يحظى بشعبية كبيرة في إكساب بعض الأطعمة مذاقا مقبولاً،ويدخل في بعض الوصفات العلاجية القديمة، وقد أشار إليه أطباء العرب في أنه ينفع داء الثعلية -سقوط الشعر من الرأس، والكلف إذا استعملت أوراقه ضمادات، وكذلك يضمد أوراقه المسلوقة على الأورام والبثور وأماكن الحروق، ويقال: إن مزج عصير السلق مع عسل النحل يعالج القوباء والقروح الصديدية.

الفوائد الطبية:

أوراق السلق غنيـة جـدا بمجموعة فيتامينات (أ، ج، ك)، وكذلك بالأملاح المعدنية وخاصة الحديد والكالسيوم، ولذلك يعتبر مناسبا للمصابين بفقر الدم -الأنيميا- كما يحتوي على مادة ملينة للمعدة والأمعاء، والتخلص مـن الغـازات، واتضح أن اللبخات الورقية للسلق تساعد في علاج الجروح المتقيحة كما أن تناول الأوراق المسلوقة لهذا النبات يفيد في علاج التهابات القولون.

٥-السنامكي علاج النقرس وفوائده الطبية :

جاءت أوراق وبذور هذا النبات في البرديات الفرعونية الطبية على شكل منقوع كمشروب لعلاج اضطربات المعدة والإمساك، ويقال: إن الأطباء العرب عرفوا قيمة هذا النبات في حوالي القرن التاسع الميلادي لعلاج النقرس وعرق النسا وأوجاع المفاصل والصفراء والبواسير.

الفوائد الطبية:

تحتوي السنامكي على جزء من الجوهر الفعال في الرواند، وجوهر آخر يوجد في نبات الصبار كما يحتوي الثمار والأوراق الجافة على كمية كبيرة مـن (مناسـويد أ)، و(مناسـويـد ب)، ومـادة الأنثراكينون واسيترسيد، وبذلك تعتبر أوراق النبات مفيدة لحالات الإمساك المزمن؛ نظرا لاحتوائها عنصر الانتراكينون جليكوسيد - الأمودين- كما أن منقوع قرون السنامكي - البذور - تعتبر منشطا جيدا لعضلات الأمعاء، ومن المعروف علميا أن الجوهر الفعال في السنامكي يتأثر بالحرارة، لذلك يفضل نفعها في المـاء عـدة ساعات بدلاً من غليها.

٦-شواشي الذرة  لعلاج التهابات المثانه وفوائدها الطبية :

إن مغلي شواشي الذرة يتمتع بشعبية هائلة كمشروب لعلاج المغص الكلوي، والتهابات المسالك البولية، وجاء هذا العلاج ضمن الوصفات الطبية الفرعونية، وشواشي أو حرير الذرة هو في الحقيقة عبارة عن مباسم الأزهار المؤنثة لنبات الذرة الذي اتضح علميا فوائد مغليهـا كمشروب مـدر وتسكين الآلام ونزلات البرد، ومساعدة الحصوات البولية على الخروج، وإزالة التهابات المثانة، وكذلك تقليل نسبة الزلال في البول، وعلاج بعض أمراض القلب. 

وقد أكدت أبحاث خبراء العلاج بالأعشاب أن مغلي شواشي

الذرة مفيد في علاج بعض أمراض الجهاز البولي المصحوبة بنوع من الأنيميا الخطيرة، هذا بالإضافة إلى الفوائد الطبية المعروفة لزيت الذرة في علاج ارتفاع ضغط الدم؛ لأنه يساعد على عدم تكوين ماد الكوليسترول في الدم، وهو بذلك يعتبر مناسبا تماما لمرضى تصلب الشرايين، ويعتبر النشا المستخرج من حبوب الذرة مناسبا لعمل حقنة شرجية للأطفال في حالات النزلات المعوية الحادة.

٧-الشيكوريا او الهندباء لتقويه القلب وفوائده الطبية :

كانت الشيكوريا ولا تزال النباتات الغذائية الرخيصة التي يتناولها العامة من الشعب مع الجبن أو بعض الوجبات الشعبية وتعرف في بعض البلاد الأخـرى باسم «الهندباء»، وكان الأطباء العرب القدامي يصفون عصير نبات الشيكوريا لعلاج أمراض الكبد والمرارة والطحال والكلى والحميات وتقوية القلب.

الفوائد الطبية:

تحتوي الشيكوريا على مواد مرة منشطة مقوية، ومواد راتنجية ونترات البوتاسيوم وكبريتات البوتاسيوم وبروتين وسكريات وأملاح ومادة الكلوروفيل ومادة الأيتولين، ومـواد مــدرة للصفراء والبول كما أن أوراقه غنية جدا بالحديد والصوديوم، ومواد تساعد على الهضم، ويحضر حاليا من الشيكوريا دواء مهدئ للأعصاب، وخاصة في حالات أمراض التنفس والسل.

وقد اثبتت الأبحاث الطبية أن تناول الشيكوريا يقلل الإفرازات الحمضية للمعدة، ويساعد على التخلص من متاعب الكبد والطحال والكليتين، وتقليل نسبة السكر، وعلاج حالات ضمور العضلات، وآلام الأطراف والتهابات المفاصل.

اكتشف العلماء حديثا أن الشيكوريا تقوي الجسم، وتفيد في حالات الأنيميا والإرهاق؛ بسبب توازن عنصر الحديد فيها، أما الجذور فهي منشطة للأمعاء والكبد والطحال، وفاتحة للشهية، ولها تأثيرات عظيمة في علاج حالات عسر البول، وحب الشباب، وبعض الأمراض الجلدية والكبد.

:

شارك الموضوع مع اصدقائك؟

اذا كان لديكم اي استفسار احبتنا في الله بامكانكم وضعه في تعليق!