اهلا متابعي اعشابي نتمنى الاستفاده لكم ^_^ نورتونا .


الكثيراء لعلاج البهاق herbs

اعشاب ،،الطب البديل ،،

١-الكثيراء وفوائدها الطبية :عرفت أهمية نبات الكثيراء عند أطباء العرب القدامى لعلاج امراض الرئة والكلى وحرقة البول وخشونة الصوت بينمـا الـدهان المكون من مسحوق الكثيراء الممزوج بعسل النحـل يـفـيـد عـلاج النمش والبقع الجلدية والبرص والبهاق، وهناك تركيبة عربية معروفة لتحسين لون البشرة تتكون من كميات متساوية من الكثيراء والمصطكا والزعتبر وحبة البركة مع كمية مماثلـة مـن عسل النحل بغرض تحسين ونعومة البشرة.

علاج البهاق
الكثيراء لعلاج النمش والبهاق

أثبتت التحاليل الحديثة أن الكثيراء تمتاز بخاصية الانتفاخ عنـد إضافتها للماء، مكونة مادة غروية غير قابلة للذوبان في الماء، وتعرف بـ «البلسورين، وتحتـوي عـلـى مـادة تراجاكانثين ومـواد نشـوية وراتنيجيـة وسليولوزية وكربوهيدراتية وأمـلاح الكالسيـــوم والبوتاسيوم.

وتستعمل الكثيراء في المجال الطبي كقاعـدة لتحضير بعض الأدويـة لربط المسحلبات، وفي بعض مستحضرات التجميـل ومعاجين الأسنان، ومن الجدير بالذكر أن خلاصة الكثيراء تعـادل ٣٠% من تأثيرات الصمغ العربي.

٢-الكركم لامراض الكبد وفوائده الطبية :

استعمل الفراعنـة كـمشـروب لعـلاج حـالات الاستسقاء ومسحوق بذور الكركم لبخـات لحالات الروماتيزم والقـروح السطحية، بينما وصف أطباء العرب مغلي أزهـار النبات لأمراض الكبد والطحال وضعف النظر، وكغسول موضعي لحالات الجرب

والقروح، وممزوجا مع الخل لإزالة آثار البقع الجلدية والنمش مـن الوجه، ولثبات الكركم رائحة عطرية، وطعم حار مـر يحتوي على مادة الكركيومين، أما البذور فتحتوي على زيت ثابت يعرف بـ(والتيرميرول).

ويعتبر هذا النبات من الناحية الطبية منبها عطريا خفيفا، وفاتحا للشهية، ومدر للبول، ومساعدا على الهضم، ويمكن الاستفادة منه كدهان موضعي لبقع الوجه، وتجفيف بعض البثور والتشققات الجلدية.

الكركم لعلا امراض الكبد
الكركم لعلاج التشققات الجلديه 

٣-الكزبرة علاج الدونستاريا وفوائده الطبية :

عرفت فوائدها الطبية منذ أيام الفراعنة على أنها طاردة للديدان المعوية، وسوء الهضم والانتفاخات والبلهارسيا، وجاءت كدهان موضعي للالتهابات، والكسـور، وضمن وصفة لسقوط الرحم، بينما في وصفات الطب العربي كانت لعلاج الحموضة والمعـدة وكثـرة التبول، ولمرضى السكر، والكزيرة ممزوجة بالخل وزيت الورد وعسل النحل لبخات للأورام الحادة والقروح والحكة.

كمـا كـان الأطباء يصفون مشروب مغلي الكزبرة ممزوجا بالزعتر مع تحليته بالسكر لعلاج الدوسنتاريا، وممزوجا باليــانسـون وخشب الصندل لطرد الديدان المعوية.

وتحتوي بذور الكزيرة على زيت طيار يعرف بـ «اللينالول،

واستطاعت إحدى الشركات البريطانية استخلاص دواء من الكزبرة الخضراء لعلاج حالات الربو والسعال الديكي

وقد اتضح أيضا أن إضافة الكزبرة الخضراء إلى بعض الوجبات أو استعمال مغلي مسحوق الكزبرة يقوي المعدة، ويطرد الغازات، ويمنع حالات القيء، ويمكن استعمال مسحوق الكزبرة في عمـل تركيبات كغسول لبعض الالتهابات الجلدية.

الكزبره لمنع حالات القيء
علاج الربو بالكزبره 

٤-الكمون علاج المغص المعوي وفوائده الطبية:

استعمل الفراعنة مغلي الكمون لحالات الحمى والمغص المعوي وعسر الهضم وطـرد الـدودة الشريطية، ونزيف دم الحيض، كما صنعوا من الكمون دهانا مسكنا لآلام العضلات والمفاصل، ولعلاج الحروق، وبعض الأمراض الجلدية.

أما الأطباء العرب القدامى فكانوا يصفون مغلي الكمون ممزوجة باللبان الذكر لأوجاع المعدة، وحصوات الكلى والمثانة وانتفاخات المعدة، وممزوجا بالخل، وغمس قطعة من القماش بهـذا المحلول، ووضعها في الأنف لقطع النزيف، وممزجا بالزيت أو العـسل لطلاء الجروح، ومغلي بذور الكمون كغسول لإزالة شوائب الوجه.

ويستطيع الكمون الاحتفاظ بخواصه العلاجية لمـدة حـوالي ٧ سنوات، وهو منبه للمعدة، وطارد للغازات، وقد تمكنـت إحـدى الشركات من عمل مشروب يسمى «كومـل، لعلاج عسر الهضم والروماتيزم وضعف الشهية وحالات المغص من خلاصة الكمون.

الكمون لعلاج المغص
الكمون طارد للغازات 

٥-اللبان علاج الصداع  وفوائده الطبية :

استعمله الفراعنـة كمشروب مهـدئ، ودهـان للصـداع والروماتيزم والأكزيما والحروق، ولإزالة التجاعيـد مـن الوجه، وفي الطب العربي لتجفيف القروح والحروق، وممزوجا بالخـل وزيـت الزيتون لأوجاع الثدي، ومغلي اللبان لإزالة البلغم، وعسر التنفس، والسعال والربو، وممزوجا مع الكثيراء لأوجاع الرأس.

يحتوي اللبان علـى مـواد راتنجية بنسبة حوالي ٧٠٪، ومـواد صمغية تصل إلى ٢٧٪ تقريبا، وزيوت طيارة حوالي 7.5%، وهي صفراء اللون ذات رائحة عطرية بلسمية، وطعم منبه، وأهـم المـواد الفعالة في اللبان هي الأيدروكربون والأوليين، وبتقطير اللبان الذكر - يمكن الحصول على زيت طيار يشبه الترينتينات، أما الرمـاد الناتج - عن حرق اللبان؛ فيحتـوي على كربونات وكبريتات البوتاسيوم، وأملاح الفوسفور.

لذلك يعتبر اللبان منبها نافعا لالتهابات الحنجرة والشعب الهوائية والسعال والربو، وبعض الأمراض الصدرية، وهـو مـزيـل للبلغم، ويقال: إنـه مـدر للطمث أيضا، وهـو يـدخل في تركيب اللزقات الطبية، بالإضافة إلى أنه يدخل في تركيب البخور، وبعـض المحاليل العطرية، وفي صناعة الكحل الشرقي المستخدم في تجميـل العينين، وبعـض المستحضرات الطبـية لعمـل أغشية حـول الحبوب الدوائية.

٦-الـمــر وعلاج التهابات اللثه وفوائده الطبية

استعمله الفراعنة كدهان موضعي لحالات الجروح والحروق والتهابات الجلد والشرج، ولتسكين أوجاع المفاصل والعضلات والتهابات اللثة والفم وصداع الرأس، ثم وصفه أطباء العرب القدامي كمشروب ممزوجا مع الترمس لقروح الأمعاء وحالات الإسهال واضطرابات الهضم والسعال والصداع واضطرابات الكبد الطحال، وأوجاع الكلى والمثانة وعرق النساء

يحتوي سائل المر على حوالي (٣٥- ٤٠%) مواد راتنيجية، ومن (٤٧ - ٦١%) صمغ، (٢.٥%-٨%) زيت طيار، له رائحة عطرية لا يذوب في الماء لكنه يذوب في الكحول الذي تركيزه 30٪، ويدخل في تركيب العديد من أنواع البخور المختلفة، ومن أهم فوائده الطبية أنه مقوي للمعدة، وطارد للغازات، وفاتح للشهية، ومنبه لإفرازات العصارات بالمعدة، وقد اتضـح حـديثا أن للمـر خواصـا مـضـادة للميكروبات؛ فهو مطهر للجسم عموما.

المر لعلاج التهابات اللثه
المر فاتح للشهيه 

اللبان مدر للبلغم
اللبان علاج الربو 

٧-المصطكا علاج السعال  وفوائده الطبية :

عرفت قيمة المصطكا في وصفات الطـب العـربـي قـديما لعلاج الصداع، وانتفاخات المعدة، وسوء الهضم، ومتاعب الكبد والطحال،وإفرازات الصفراء، وخاصة بعد مزجها بعصير الصبار ومشروب مغلي المصطكا لعلاج السعال، وتنقيـة الـدم، وإذا طبخت في زيت الزيتون، وقطرت في الأذن، أزالت الالتهابات.

تتميز حبيبات المصطكا بأنها شفافة، لها مظهـر زجاجي، وتميل للون الأصفر، وهي مادة راتنجية صمغية، سهلة الكسر، ذات رائحة | ترينينية، وعندما تكون طازجة يكون لونها أصفر، ومع الوقت تصبح داكنة، وهي تحتوي على حوالي ٢٪ زيوت طيارة أهمها البينين، و٢٠٪ مواد صمغية، و٤٪ حمض الماستيكونيك، وقليـل مـن المواد المرة.

وللمصطكا خاصية الذوبان في كـل مـن الأسيتون، وعطر التربنتين، وتستخدم طبيا كمضاد للتشنجات المعوية، وحـالات المغص، وأيضا في تقوية اللثة، والمحافظة على بياض الأسنان، ونظرا لوجود المادة المرة الخفيفة؛ فهي تزيد من إفرازات اللعاب، وتقوي الهضم

ويفيد مغلي المصمكا حالات عسر البول، وقرحة المعدة،والمغص، ومتاعب القولون، وتدخل المصطكا في صناعة نوع معين من الطلاء، يستعمل في العمليات الجراحية، وفي عمل أغشية حـول الحبوب الدوائية.

المستكا لعلاج القولون
المستكه لتقويه اللثه 

:

شارك الموضوع مع اصدقائك؟

اذا كان لديكم اي استفسار احبتنا في الله بامكانكم وضعه في تعليق!