اهلا متابعي اعشابي نتمنى الاستفاده لكم ^_^ نورتونا .


الصبار لمنع الحمل herbs

 ادويه وعقاقير اعشاب طب البديل

١-الصبار وفوائده الطبية :

عرفت الخواص العلاجية لنبات الصبار منذ أيام الفراعنـة الحـالات عسر الطمث والصفراء والإمساك، واستعملوه دهانا موضعيا لتقرحات العينين، وفوق الجروح والحروق، ومـن بعـدهم استعمل أطبـاء العـرب منقوع الصبار لحالات سوء الهضم وأوجاع الرأس وللحروق النادرة، وعلى شكل دهـان موضعي للبثور والإصبع الـداحس (المدوحس)، وأوجاع المفاصل والجرب والقروح بعد خلطه بعسل النحل، وكذلك دهانا لألام العضلات وحمرة الجلد.

الفوائد الطبية لعصير الصبار:

يحتوي عصير الصبار على جلوكوسيدات الألوين والباربالوين وحمض السبايك، وأهـم مـواده الفعالة هي مادة الصبارين التي تتراوح نسبتها من (۳۰- ۱۰٪) حسب نوع النبات، وتستعمل كمادة مسهلة تدخل في صناعة الأقراص الطبيـة المستعملة في علاج الإمساك، والتي يظهر مفعولهـا عقـب ( ٨-١٢) ساعة تقريبا كما تضاف مادة الصبارين عادة إلى بعض المواد الأخرى المضادة لحالات المغص

ومـن أهـم مميزات الصبار ان تاثيره المسهل لا يسبب آلام الأمعاء؛ لأنه ليس عنيفا، ولا يعرقل حركة الهضم، وتكرار تعاطيه في حالات الإمساك الشديد.

الصبار والأمراض الجلدية:

جاءت نتائج البحوث العلمية الحديثة لتؤكد أن خلاصة الصبار تفيد علاج بعض الأمراض الجلدية، وحب الشباب؛ ولذلك قـام بعمل غسول طبي يحتوي على خلاصة الصبار، كما اتضح أن للصبار فوائد علاجية عظيمة لحالات قرحة المعدة والأمعاء، ومرضالبلهارسيا.

الصبار لمنع الحمل:

أجريت التجارب والأبحاث على عصير الصبار؛ فظهـر أن عصير أوراق الصبار، وهو طازج له أثر قاتل على الحيوانات المنوية، وأكد بأنه ثم فعلا تحضير مرهم يحتوي على مادة سابوتين الجيسويك بغرض الاستخدام الموضعي كوسيلة لمنع الحمل. 

الصبار وقاية وعلاج لقرحة المعدة:

لقد أجريت أبحاث عن تأثيرات نبات الصبار على قرحة المعـدة مـن الناحية الوقائية والعلاجية، وفعلاً أظهرت النتائج إمكانية الوقايـة مـن تكوين قرحة المعدة بواسطة إعطاء حيوانات التجارب لب نبات الصبار، كما تبين أن للصبار خاصية المساعدة على سرعة التئام قرحة المعدة.

الصبار لمنع الحمل
الصبار علاج حب الشباب 

٢-الفاصولياء الخضراء وفوائدها الطبية :

اكتشف العلماء حديثا أنها تحتوي على حامض أميني ومـادة ترى كونيلين ومواد أخرى تساعد على تقليل نسبة السكر في البول، وأخرى على زيادة إدرار البول، وتنقية الكليتين بالإضافة إلى مجموعة فيتامينات (أ، ب، ج) مع نسبة كافية من البروتين، وبعض الأملاح المعدنية، وخاصة الحديد.

وأثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن مغلي قشور الفاصولياء الخضراء ومسحوق بذورها يساعد في علاج أمـراض النقرس، وأوجاع الروماتيزم، وآلام المفاصل، والبول السكري، وانحباس الماء في أنسجة الجسم، والتهابات المثانة، والمغص الكلوي، وتسهيل خروج حصوات الكلى، كما أن استعمال مغلي النبات كغسول خارجي يساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والحكة والهرش، وتنقية شوائب البشرة.

٣-النبق وفوائده الطبية :

إن هذه الفاكهة الشعبية المصرية عرفت منذ أيام الفراعنة ضمن وصفات علاجية لتنقيـة الـدم وكسل الكبد والأمراض الصدرية والصرع، وكانوا يستعملون لذلك مشروبا مكونا من عصير النبق مخلوط مع الخروب، وقليل من الحليب، وعسل النحل مع حبوب شتا، وبعد أن يغلي المنقوع ويصفى، يشرب على أربع مرات.

وجاءت في الوصفات الفرعونية لبخات من مهروس ثمار النبق السدر لعلاج بعض الأمراض الجلدية موضعيا.

الفوائد الطبية

تحتوي ثمار النبق على مواد نشـوية وسكرية ومادة الأيمـودين والفلافون المسهلة، وأكدت الدراسات الطبية حاليا أن للنبق القـدرة على إبادة الجراثيم من الفم والحلق؛ لأنه يحتوي على مضاد حيوي ولتنقية الدم واللثة، والمساعدة في علاج حالات تورم الثدى.

٤-جوزة الطيب علاج التهابات الاذن وفوائده الطبية :

جاء في البرديات الفرعونية لتنشيط الهضم والدورة الدموية، وفي وصفات الطب العربي للكبد أو الطحال، وإصلاح المعدة، وعسـر البول، والشلل، وزيت جوزة الطيب لالتهابات الأذن، وضعف السمع، ويستخدم كدهان موضعي لإزالة بقع الوجه والنمش.

وقد أكدت التحليلات العامة الحديثة أن ثمـار جـوزة الطيب يحتوي على زيت طيار ودهن صلب ونشـا وبعض المواد الزلالية، وتبلغ نسبة الزيت حوالي ٢٥٪ من الثمار، ويتميز بطعمه الحـاد المقبول، ويحتوي على مادة الميرستين المخدرة التي تبلغ نسبتها حوالي %4 من الزيت، والباقي جلستريدات لعدة أحماض دهنية أخرى مثـل حامض جوزة وحامض ستاريك وحامض بالميك وحامض زيتي.

ويدخل دهن جوزة الطيب في صناعة الروائح العطرية، وكمادة ذات صفات منشطة في بعض الدهانات الحالات الروماتيزم، كما تستعمل جوزة الطيب كإحدى التوابل، وتدخل في تركيب الأودية والمشروبات المهضمة والمنشطة والطاردة لرياح المعدة.

أمـا القـشـور الجافـة للثمـار الـتـي تـعـرف عـنـد العـطـاريـن بـ «البسباسة» لها رائحة عطرية، وعموما تعتبر الثمار والقشور ذات الفوائد المنبهة اللطيفة التي تساعد على طرد الغازات مـن المعـدة، ولكن إذا أخذت بكميات كبيرة يصبح لها تأثير مخدر.

٥-حبة البركة علاج البرص وفوائدها الطبية :

عرفت فوائدها العلاجية منذ أيام الفراعنة لاضطرابات الهضم وغيرها من الأمراض، وجاءت في وصفات الأطباء العرب القدامي كمقوية للمعدة، ولحالات عسر الطمث، وكثرة الغازات، وعلى هيئة البخات بعد مزجها بالخل لأوجاع الرأس والجرب المتقيح والبرص.

وقد أثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن بذور حبة البركة تحتوي على زيت طيار بنسبة حوالي 1.5%، وزيت ثابت ۳۳٪، وهو منفث ومهدئ للنزلات الصدرية والسعال العصبي الربو ومدرة للبول واللعاب كما أن المادة الفعالة طبيا في حبة البركة هي «النجلون، التي تدخل في صناعة أدوية الكحة وأمراض الصدر.

وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن حبة البركة تفيد علاج ديدان الأسكارس، بينما يستعمل الزيت لتنشيط الدورة الدموية، وحالات الضعف الجنسي، ولعلاج حالات الربو والسعال الديكي بالإضافة إلى الفوائد الأخرى في تنشيط الجهاز الهضمي، وطرد الغازات، وتسكين الآلام الشديدة، وعسـر البـول، والطمث، وعلاج بعـض الأمراض الجلدية.

٦-الحبهان لفتح الشهيه وفوائده الطبية :

كثيرا مـا يستعمل في اكتساب بعض الأطعمـة مـذاقا مقبولاً ونكهة مميزة حيث توضع فصوص الحبهان في الشوربة، ويخلط

مسحوقها مع اللبن، وغير ذلك.

وجاءت بذور الحبهان في وصفات الطب العربي لتنشيط الدورة الدموية، والحالة الجنسية، ومتاعب المعدة، وغير ذلك.

واتضح حديثا أن بذور النبات تحتوي على زيوت طيارة تصل نسبتها إلى حوالي 6٪، وعلى نسبة صغيرة مـن زيـت الـكـافور

والسينول والبورينوي، وعن طريق التقطير يحصل من البذور على زيت الحبهان، وهو سائل عديم اللون تقريبا، وله رائحة عطرية، وطعم لاذع، ويذوب في ثلاثة أمثال حجمه كحول ٧٠٪، كما يحتوي زيت الحبهـان أيضا على خـلات التربيتـول والسيول والليمونين والبورنيول، وتستعمل بذور الحبهان في تحسين نكهة الأغذية، وأيضا التحسين طعم ورائحة وخواص المركبات العلاجية المقوية والمسهلة. فقد اتضح أن للحبهان الكثير من الفوائد الطبية في تنبيه المعدة، وفتح الشهية، وتنشيط إفرازات الأنزيمات الهاضمة، وطرد الغازات مـن المعـدة والأمعاء، وتسكين حالات المغص المعـوي، وضـد الإسهال.

:

شارك الموضوع مع اصدقائك؟

اذا كان لديكم اي استفسار احبتنا في الله بامكانكم وضعه في تعليق!