اهلا متابعي اعشابي نتمنى الاستفاده لكم ^_^ نورتونا .


حب العزيز لعلاج الاكزيميا herbs

 ادويه وعقاقير الطب البديل:

١-فول أخضر لمتاعب المسالك البولية.

استعمل الفراعنة لبخات من الفول الأخضر - فول حراتي - على شكل ضمادات لتسكين آلام المفاصل، ولسرعة نضوج الخراريج، وعلاج الغدد المنتفخة، ولحالات الإمساك، وبالتحليل العلمي الحديث؛ وجد أن الفول الأخضر يحتوي على حوالي ٦٧٪ ماء، ۱۰٪ بروتين، ٤٪ مواد دهنية، ١٤٪ كربوهيدرات، 5% الياف مع بعض الأملاح المعدنية مثل الكاليسيوم والفوسفور والكبريت وفيتامين (ب)، وعلى الجيلاتين.

وتأكد خبراء الطـب الحـديـث مـن فـوائـد أزهـار نـبات الفول الأخضر، وخاصة القرون الخضراء حيث لها تأثيرات مدرة للبول، والقدرة على تفتيت بللورات الرمال المتراكمة - الحصـوات- في الكليتين والمسالك البولية، وأيضا تأثيرات فعالة لحالات سـوء الهضم.

٢-الفجل علاج الثعلبه وفوائده :

الفجـل لمكافحـة تصـلب الغشـاء البـلـوري، وللروماتيزم والرشوحات والحصوات والمرارة، وعرف الفراعنة القيمة العلاجية للفجل الذي جاء في البرديات المصرية القديمة ضمن الكثير من الوصفات الطبية الناجحة لعلاج حالات الإمساك وعسـر البـول وتفتيت الحصوات، كما استعملت الأوراق على شكل لبخات،وزيت الفجل الذي كان يستخرج بكميات كبيرة في العصور القديم المصرية جاء في الوصفات العلاجية على شكل دهان موضعي السرعة التئام وشفاء الحروق واستعادة لون البشرة، وكذلك كدهان موضعي للتخلص من آلام المفاصل.

قال أبو بكر الرازي: «إذا كان في المعدة بلغـم محتقن يستخدم سكنجين وفجل؛ لأن القيء يذهب التخمة.

قال ابن سينا: «أقوى ما في الفجل بذره ثم قشره ثم ورقه ثم لبه، مع الشايم ينبت الشعر، ويعالج داء الثعلبة، وإذا تضمد به مع العسل قلع البثور، وزيته في قوة الخروع؛ لأنـه اشـد حـرارة منه إذ خلط الفجل بدقيق الشليم؛ أذهب القروح الخبيثة، والبنية ونفع مـن النمش، وسائر الألوان الغربية، وآثار الكلف، وإذا خلط بذره مع الخل عالج القوباء، وهو جيد لأوجاع المفاصل.

قال داود الأنطاكي: «الفجل ينقي الأخلاط بالماء والعسل، ويـنقـي الصدر والمعدة، ويخرج الرياح، ويسكن السعال، وعصارته تفتت الحصى، وبذره يقوي المياه- القدرة الجنسبة- ويصلح بدر الكبد، ويزيل البهاق، وداء الثعلبة، وسقوط شعر الرأس، وبطـلاء زيت بذور الفجل يحلل أوجاع المفاصل وعرق السـنا والنقرس والاستسقاء.

التحليل العلمي والفوائد العلاجية:

يحتوي الفجل الطازج على حوالي ٩٢٪ ماء، ۷.% سیلولوز الذي يشكل جزءا من الألياف المقيدة والمقوية لعمل الأمعاء، 1. * مواد دهنية، 4.3% سكرية، ۱٫۲ بروتين بالإضافة إلى نسبة البوتاسيوم حوالي (٣٨ ملجم، والحديد 1,30 ملجم، واليـود ١٦٠، ملجم، مع قليل من المواد النشوية، وفيتامين (ج)، وأيضا على نسبة مرتفعة من فيتامينات (أ، ب)، وتعتبر أوراق الفجل أكثر فائدة الجذور.

وقد اتضح أن لتناول الفجل تأثيرات منعشة، ومنشطة للجهاز الهضمي والكبد، ومكافحة تكوين حصوات الكلى والمرارة، وان الفجل يساعد على إفراز اللبن من المرضعات، وعلاج وقائي ممتاز ضد تصلب الغشاء البلـوري، والاستسقاء، وبعض أمراض الدورة الدموية والروماتيزم. 

لتنشيط إفرازات الصفراء وعلاج اليرقان :

أكدت التجارب أن كوبا من عصير الفجل يشرب صباحا على الريق يمكن اعتباره مفرغا للصفراء التي تسبب الدوخة، وهـو أيضا مساعدا عظيما لعلاج مرض اليرقان وكسل الكبد.

٣-الترمس علاج اضطربات الكبد وفوائد الطبية :

استعمل الفراعنة الترمس في العديد من الوصفات العلاجية لحالات عسر البول، ولطرد الديدان المعوية والشريطية، وبعـض الأمراض الجلدية، ثم جاء الترمس في وصفات الطب العربي قديما لعلاج اضطرابات الكبد والطحال بعد خلطه بالخل وعسـل الـنحـل وكذلك لإدرار الطمث، وتطهير المعدة والأمعاء وعسر البول بينما استعمل كدهان موضعي بعد خلطه بالخل لتسكين أوجاع المفاصل، ولعلاج الأمراض الجلدية، وعرق النساء وكغسـول لتنقية شوائب البشرة.

التحليل والفوائد الطبية:

يحتوي الترمس على حوالي 30% بروتين، وألياف سليولوزية، ومادة اللينين، وهي مكونة من كاليسيوم وفوسفور، وتفيـد حـالات ضعف الأعصاب، كما أثبتت التجارب وجـود مـادة هرمونية في الترمس تشبه مادة التيوترين، وهي خلاصة الغدة المخية النخاعية الخلفية، ولها تأثير منشط على انقباضات عضلات الرحم

أما المادة المرة في الترمس لها تأثير مقو ومنبه للقلب يشبه تـأثير مادة «الأسبارتين»، وأظهرت التجارب المعملية الحديثة أن مسحوق الترمس قلوي مربط للجلد يساعد في علاج كثير من الأمراض الجلدية، ولديه القدرة على طرد محتويات الأمعاء، وقتل الديدان الشريطية، ويساعد على تفتيت حصوات الكلى والمسالك البولي

وعلاج عسر البول، كما اتضح أيضا أن للترمس تأثيرا مخفض الضغط الدم المرتفع، وتقليل نسبة وجـود السكر في البول،

 أما الزيت. المستخرج من الترمس بواسطة التقطيرة فهو يساعد في علاج العديد من الأمراض الجلدية على شكل دهان موضعي.

٤-الجميز علاج التهابات اللثه وفوائده الطبية :

جاء الجميز ضمن الوصفات العلاجية الفرعونية كمسهل وملين للمعدة والأمعاء ولعلاج النزلات المعوية ومتاعـب الكـبـد ومـرض الأسقربوط، وكان يشرب على شكل عصير، كما استعمل الفراعنة المادة اللبنية السائلة من الثمار في علاج الأمراض الجلدية، وخاصة الصدفية ولسع العقارب وعضـات الثعابين والتهابات اللثة، ثـم جاءت المادة اللبنية السائلة من الجميز في الطب العربي لعلاج جراحات العين، والتخلص من الأورام بينما استعملوا الثمار لاضطرابات المعدة.

الجميز والفوائد الطبية:

أظهرت نتائج البحوث العلمية التي نشرت في المؤتمر الدولي للأمراض الجلدية عام ١٩٨٠ م أن المادة اللبنية السائلة مـن ثـمـار الجميز تفيد في علاج مرض الصدفية، والعديد من الأمراض الجلدية الأخرى على شكل دهـان موضعي؛ نظرا لأن الجميـز يحتوي على مضادات حيوية قادرة على إبـادة الجراثيم، ومـواد أخرى تساعد على سرعة التئام الجروح بالإضافة إلى أن تناول ثمار الجميز منبه وملين جيد للمعدة، ومطهـر للنزلات المعوية، وطارد للغازات.

٥-حب العزيز لعلاج الاكزيميا وفوائده الطبية :

استعمله الفراعنة لحالات الحمى، والبلهارسيا، والتهاب الرحم. وكتاركتا العين، وضمن دهان موضعي للاكزيما، وبعض الامراض الجلدية، بينما وصفه الأطباء العرب القدامي لزيادة السائل المنوي للرجل.وكسل الكلى والكبد، ولعلاج متاعب الصفراء والسعال وحرقان البول على شكل عصير مصفى ومحلى بالسكر أو عسـل النحل

الفوائد الطبية:

يحتـوي حـب العـزيـز عـلـى حوالي ٣٠٪ زيت، و ۲۸٪ نشـاء وحوالي ١٢٪ سكروز، ونسبة قليلة من البروتين، وقد اتضح من الأبحاث التي قام بها فريق من علماء مصر أن حب العزيز يعتبر علاجا مثاليا لمعظم أنواع الصداع.

كما أن لثمار هذا النبات قدرة بالغة على تكرير البول وتنقيته من الشوائب الضارة، كما يفيد في علاج الاضطرابات المعوية، ويزيد من إدرار اللبن، ويستخدم لشفاء بعض الأمراض الجلدية.

حب العزيز لعلاج الاكزيميا
حب العزيز لعلاج امراض جلديه

٦- الحلفابر لتفتيت حصوات الكلى وفوائده الطبية :

يكثر نمو هذا النبات إلهيا في كثير من الأماكن الصحراوية، وعرف البـدو فـوائـده عـن طـريـق التجربـة والوصفات العلاجية لأجدادنا القدماء، ثم استعمله العرب القدامي في علاج اضطرابات الكلى، وتفتيت حصواتها، وتحلية مغلي أعشاب حلفاير بالعسل النحل، وتناول المشروب صباحا على الريق لطرد الديدان.

الفوائد الطبية:

تحتوي الأعشاب على زيوت عطرية طيارة تتراوح نسبتها في الأوراق ما بين 0,433% إلى 0,680% وتكون أعلى نسبة للزيت في الأوراق قبل عملية الأزهار، وأقلها اثناء عملية النضج للبذور، ويلاحظ أن الزيت المستخرج من النبات يكون أصفر اللون ورائحته تشبه رائحة الكرفس، والزيت يذوب في حجمه كحول ۸۰٪.

واتضح علميا أن مشروب مغلي عشب الحلفابر يساعد كثيرا في خفض درجة الحرارة، وخاصة أثناء حالات الحميات والحصبة، كما أن مشروب مغلي الحلفابر مع الدمسيسة مفيـد في حـالات المغص، وارتفاع درجة الحرارة.

إن الأبحاث العلمية الأخيرة أكدت أن مغلي عشب الحلفابر إذا شرب على هيئة شاي يعتبر معرقا ممتازا ضد حالات البرد ولتهدئة الكحة، كما تأكد الدراسات أن وجود مادة فعالة في عشب حلفـابر يفيد في علاج الروماتيزم، وتبين من الدراسات أن لهذا النبات تأثيرات علاجية عظيمة في حالات عسر البول، والمغص الكلوي، ومساعدة حصوات القنوات البولية على الخروج، وقد تمكن أيضا من استخلاص عقار جديد من أعشاب حلفابر لاستعماله في تفتيت

الحصوات، وهو موجود حاليا لعلاج أوجاع المفاصل، وحالات البرد الشديد.

٧-الحمص للضعف الجنسي وفوائده الطبية :

جاء في الوصفات الفرعونية الشعبية أنه ملين للمعدة، ويدر البول، ويزيد من الحيوية الجنسية، بينما في الطب العربي يعتبر غذاء ممتاز للرئة، ويصفي الصوت، ويزيل اضطرابات الكبد والطحال، ويفتت حصوات الكلى والمثانة، وإذا نقع في الخـل وتناوله المريض صباحا على الريق طرد الديدان، وإن مسحوق الحمص إذا عجـن واستعمل لبخـات أزال أوجاع الظهـر والأورام ونفـع القـروح الصديدية.

الفوائد الطبية:

تحتوي كل 100 جرام من الحمص على حوالي ١٤٪ ماء، و9% مواد دهنية، و٢٥٪ مواد بروتينية، و٥ ٢٠٪ مواد رمادية، و5% مـواد سليولوزية، و٢١٩ ملجم كبريت، و ٣٥٠ ملجـم فوسفور، و ٥٠ ملجم كلور، و930 ملجم بوتاسيوم، و60 ملجم كالسيوم، و5,5 حدید برغم صعوبة هضم الحمص عند البعض إلا أنه يفيد الجسم سواء تناوله الإنسان طازجا أو جافا أو مسلوقا. اتضح أن للحمص عدة خواص علاجيه ممتازه من اهمها انه منقي للدم ومدر للبول والطمث ومفيد للكلى وله تاثير هرموني ذكري ولذلك يوصف كثيرا في حالات الضعف الجنسي للذكور ولعلاج الامراض الجلديه

:

شارك الموضوع مع اصدقائك؟

اذا كان لديكم اي استفسار احبتنا في الله بامكانكم وضعه في تعليق!