اهلا متابعي اعشابي نتمنى الاستفاده لكم ^_^ نورتونا .


الفيجن لتنزيل الدوره الشهريهherbs

 اعشاب ،الطب البديل 

١-الـعدس Lentils

كان واحـدا مـن عناصر الغذاء في العصور الفرعونية، وقد وجدت سلة عدس في مقبرة توت عنخ آمون، وفي التوراة توجد توجيها يعمل الخبز من خليط من الشعير والقمح والفول والعدس والدخن «الذرة العويجة، والقلس «الحنطة بقشرها».

٢-العرجــــــــــون Argun palm

نوع من أنواع النخيل المروحي مثل تخيل الـدوم، وثمرتـه شـبه بيضاوية، وصالحة للأكل، وكان العرجون في مصر القديمة من نباتات الحدائق.

٣-العرعر Juniper:

كان خشب العرعر يستخدم في التجارة، وحبات العرعر لها استخدامات طبية كثيرة مع أوراقه في طب الأعشاب؛ لأنها مطهـرة، ومدرة للبول، ومنبهة وطاردة للربح، ومنقوع حب العرعر يساعد في حالات الانتفاخ وعسر الهضم.

وتدخل حبات العرعر في صنع كثير من الأدوية منهـا، علاج لطرد القيح مـن الجـوف (علاج للمعدة، ودواء لعلاج الديدان الشريطية، وعلاج للبطن والشرج، وعلاج للقضاء على الربو، وعلاج لألم الصداع.

٤-العنب Grades Vine:

تصلح زراعته في كل مكان بمصر، ويستخدم في الأكل، وصناعة النبيذ، وفي الطب الفرعوني كان العنب مـن أهـم الأوساط لخلط المكونات الدوائية، وقد دخل في صنع ملين للأمعاء، ولعلاج للصدر، وشراب فاتح للشهية.

وكان يعتقد عند المصريين القدماء أن النبيذ مع لبان البـخـور والعسل يقتل الديدان، ومع الشبت يلطف الآلام ويسكنها، ومع الملح يشفى السعال.

وفي الطب القبطي استخدمت أوراق العنب بعد طحنها في الماء لعلاج الثآليل، وكانت عصارة العنب تستخدم كوسط لضم مكونات أخرى في سوائل لعلاج الثديين، وذكر الرجال، ويذكر أن النبيذ استخدم في حمامات فاترة لعلاج الحمى.

٥-عنب الحية أو الفاشرا White btyony :

نبات عشبي معمر، ينمو في حوض البحر المتوسط، يحتوي على البريونين btyonin، وحمض التنيك، وزيت طيار.

وقد وصف كمسهل، وكعلاج للصداع، وعصارته كمطهر للرحم، ويوصف لعلاج آلام المثانة، وقد استخدم في علاج لكثرة التبول، وعلاج انتفاخ البطن، وتسكين آلام الشرج، وتلطيف آلام الأسنان.

٦-الفلفل Black popper

الفلفل شجرة معمرة تنمو بريا، وتزرع في كثير من الدول، تحتوي ثمار الفلفل على زيت طيار، ومركبات أخرى تجعله صالحا لعلاج المعدة، وطاردا للريح، ومضادا للبكتيريا والحشرات، ومدرا للعرق، كما أنه من المنبهات، ويستخدم الفلفل في أفريقيا لتشجيع الإجهاض، وطرد البعوض.

وقد ثبت وجود الفلفل في مصر القديمة مؤخرا؛ فقد وجد العلماء حبيبات الفلفل مستقرة في فتحة الأنف وجـوف مومياء رمسيس الثاني.

٧-الفجل Radish

نبات الفجـل جـذور، منتفخة «عصيرية»، وهو الجزء الذي يستخدم في المطبخ، وكان يعـرف عـن عصـارة الفجـل أنها صالحة لعلاج حصوة المرارة، واعتلال الكلى، والاضطرابات التنفسية، وهي طاردة للريح، وذات تأثير مخدر خفيف، وفاتحة للشهية، ويمكـن استخدامها لحالات الصداع، والروماتيزم.

وأشارت الدلائل إلى أن المصريين استخدموا زيت الفجل في الطب لمعالجة الأمراض الجلدية، ولكن أكثر استخداماته كانت في الطبخ. وقد استخدم الأقباط بذور الفجل لعلاج الأمراض الداخلية، كما استخدموا زيت الفجل في الطبخ والأدهنة.

٨-القوة Madder

القوة نبات معمر ذو ساق طويلة خشنة متسلقة، وأزهـاره خضراء، وثماره مستديرة حمراء، وجذور القـوة تحتوي على مادة حمراء تستخدم في الصباغة، وقد ذكر أن القـوة يعالج اليرقان«الصفراء».

وفي الطب الشعبي المصري الحديث يستخدم الجذر كمنشط لتسهيل عملية التوليد، ولعلاج آلام المثانة.

٩-الفول Broad nean

نبات بقولي له أزهار بيضاء، وهناك نوع أصفر، ويسمى فـوق الحصان، والفول المسلوق «المدمس، هو الأكلة الشعبية في مصر، وقد عثر على الفول في مدافن الأسرة الخامسـة

١٠-نبات الفيجن أو السذاب Rue

فواىد الفيجن
الفيجن علاج الصرع 

نبات معمر دائم الخضرة، يحتوي على زيت طيار، ومواد كثيرة نشطة، ولذلك هو مفيد في طب الأعشاب.

والفيجن منـزل للحيض، وطارد لديدان الأمعاء، ومصلح للمعدة، ومفرز للعرق، وقد استخدم في علاج الصرع، كما استخدم ظاهريا لعلاج الأمراض الجلدية، والروماتيزم، وكقطرة للعيون، وفي الغرغرة، ويمكن استخدام أوراقه في عمل السلطة، وزيته في العطور

.ويذكر أن المصريين القدماء استخدموا زيت الفيجن في التدليك لعلاج الحميات، وقد استخدم الأقباط نبات الفيجن في علاج أمراض الجلد، وطرد الديدان، ولعلاج الخصيتين المريضتين، والفيجن البري يمكن استخدمه لتخدير الأسنان عند خلعها.

١١-القنب Hemp

عرف القنب في مصر منذ منتصف الألف الثانية قبل الميلاد، واستخدم في صناعة الحبال، وقممه الزهرية تنتج مادة الماريجوانا المخدرة، واستخدم طبيا في وصفات لعلاج العين، والالتهابات كدهان، ودواء مهدئ، ومسكن للرحم.

١٢-القنطريون العنبري Cornflower:

ازهاره وجدت كثيرا في أكاليل المومياوات، ومستخلص الأزهار له تأثير قابض خفيف، وهو قطرة ممتازة للعيون، ويوصف لعلاج آلام الحيض.

١٣-القرطم Safflower

تنتج بذور القرطم زيتا خفيفا يستخدم في الطهي، وعمـل السلاطات، وتنتج أزهاره لونا أحمر أكثر ثباتا. استخدم في صبغ الحرير الطبيعي، وفي صنع طلاء الشفاء، وفي الوقت الحالي يضاف الكحل لرماد القرطم، وتستخدم بذور القرطم للمضغ «في التسالي».

وفي النصوص الطبية الفرعونية نصح القبط٠ باستخدامه في عمل الضمادات؛ لإبراء الجروح .

١٤-القرفة Cinnamon

شجرة القرفة مستديمة الخضرة، وموطنها سيلان، وهي في مصر من الأشجار المستوردة، والقرفة ذات مفعول منه ومهضم، ومانع للعفونة، ويصنع منها مشروب مثل الشاي في بلاد الشرق الأوسط. .

وتذكر المصادر القديمة أن القرفة كانت تدخل في تحضير العطور في مصر، وتدخل القرفة في عمـل مـرهـم مهدئ لأعضاء الجسم، وضمن وصفة تساعد على نمو اللحم" السمنة"، ووصفة لوقف النزيف، ووصفة لإزالة قرحة الفم.

ويذكر أنه عند التحنيط كان الجسد يدلك بالمر والقرفة، ومـواد أخرى لحفظه، وكانت القرفة من بين المواد التي يهديها الملوك للمعابد.

١٥-القنـه Sulphur wort

نبات خيمي، موطنه بـلاد فارس، وينتج نبات القنة صمغا راتنجيا عبيريا، وهو أحد مكونات المرهم المنديزي الشهير، وقد ذكر هذا الصمغ في التوراة باعتباره نوعا من البخور

ويذكر أن جذور النبات ذو اثر حار يدخل في صنع مرهم حار وكان أيضا يدخل ضمن دواء لعلاج الطحال.

وفي الطب القبطي دخل ضمن مكونات صنع كمادة لالتئام جرح وأخرى لألام القدم، كما وجد أنها مفيدة في طرد البق من البيت.

١٦-الكـــــــــرات الرومي Lee

كان يستخدم في الطعام والطب مثل البصل، ولكن بدرجة أقل، عند خلط ثمار الكرات الرومي إلى أوراق السدر والصفصاف والسنط وملح وطحنها جميعا طحنا جيدا ثـم يصنع من الطحين ضمادة، وتستعمل لمدة أربعة أيام، تعتبر علاجا مهدئا للأوعية الدموية بكل الأطراف.

وكان القبط يخلطون الكرات الرومي مع بول حديث ثم ندهن العينان بالخليط مرارا؛ فيعود إليهما الإبصار ليلا للمريض المصاب.

١٧-الكبار أو اللصاق Cuper bush:

ينمو الكبار في حوض البحر المتوسط، وشمال أفريقيا في مصر، واستخدم القبط الكبار في مداواة الجروح، ولحاء الجذور المسحوقة لنبات الكبار لعلاج الأمراض الجلدية، ومادة طاردة للديدان المعوية، ومدرة للطمث.

١٨-الكرسنة Bitter Vetech:

محصول حبوب بقولي مثل الفول، يزرع فقط من أجل العلف الحيواني في بلاد الشرق الأوسط، وهذا النبات حبوبه سامة.

١٩-الكتان Linseed

الکتان نبات حولي، يزرع من أجل سيقانه التي يستخرج منهـا ألياف الكتان، ومن أجـل بـدوره «بذور الكتان، التي تستخدم في استخراج زيت بذر الكتان.

وهو يستخدم حاليا في الطلاء؛ لأنه سريع الجفاف، وفي الطب استخدم الكتان كملين للأمعاء، وقد استخدمت أوراق الكتان، وحـب العزيز بالإضافة لسائل غير معروف في صنع لبوس يعالج البواسير.

٢٠-الكمون Cumin:

بذوره منبهة، وطاردة للريح، وتستخدم في صناعة العطورة والكمون في مصر اليوم من التوابل المفضلة لكثير من الأطعمة.

ويستخدم في حالات عسر الهضم والمغص، والكمون البلدي عندما يطحن في الماء، يستخدم كشراب لألام المعدة، وفي طب الأعشاب الحديث يستخدم الكمون في علاج مشاكل الجهـاز الهضمي

وعند قدماء المصريين كان يستخدم في علاج آلام الجوف، وعلاج لتهدئة السعال، وعلاج الصدر، وعلاج اللسان المريض، وعلاج مزيل لآلام الجسم، وعلاج لتخفيف إفرازات الأذن، وعمل كمادات تستخدم بعد الحقنة الشرجية، وعلاج لإزالـة الحـرارة من الشرج وعلاج للأسنان المتأكلة.

:

شارك الموضوع مع اصدقائك؟

اذا كان لديكم اي استفسار احبتنا في الله بامكانكم وضعه في تعليق!