اهلا متابعي اعشابي نتمنى الاستفاده لكم ^_^ نورتونا .


الراوند علاج البهاق herbs

 ادويه وعقاقير اعشاب طب البديل:

١-الحرمل لعلاج اوجاع المفاصل وفوائده الطبية :

إن أعشاب الحرمل من النباتات المصرية القديمة، وقد تناولها الأطباء القدامي لعـلاج الـدودة الشريطية، وإدرار اللبن عنـد المرضعات، والمساعدة في تنشيط الحالة الجنسية عنـد الرجـال، بينما جاء الحرمل في وصفات الطب العربي قديما لعلاج أوجاع المفاصل والقولون، وعرق النسا والربـو، وأمـراض الصدر، والصرع، والصداع، وعسر البول، والطمث، وغير ذلك من الأمراض. 

اتضح اليوم أن بذور الحرمل تحتوي على ثلاثة قلويدات تشكل في مجموعها حوالي 4% من وزنه يشكل قلويد الحرملين حوالي ثلث كمية القلويدات الكلية بالبذور التي تحتوي على قلويـد حـرمين وقلويد حرمـالول، وتستخرج مـن ازهار وسيقان النبات قلويد بیجارين.

وأثبتت البحوث العلمية أن لهذه القلويدات خاصية قتل وإبادة الكائنات الحية الدقيقة؛ ولذلك تستخدم بذور الحرمل في قتل الديدان الشريطية والأسطوانية، وعلاج حالات الملاريا المزمنة، وليست الحادة، وهي صالحة للمعدة، والجهاز العصبي المركزي للإنسان، وتحتوي البذور على صمغ أحمر مخدر استعمل قديما في احتباس البول والطمث، وتقـوم البحـوث حاليـا حـول إمكانيـة استخدام الحرمل في علاج حالات العقم والضعف الجنسي.

الحرمل علاج الصداع
الحرمل لعلاج متاعب القولون 

٢-الحنظل لعلاج الثعلبه وفوائده الطبية :

استعمله الفراعنة لعلاج الإمساك والحميات والاستسقاء، ولطرد الديدان من الأمعاء، ولتخفيف وتسكين الآلام، وجاء ضمن لبخة موضعية لخراج الثدي والإصبع الـداحس، ودهانـا للحروق، وحقنة مهبلية للإجهاض، واستعمل أطباء العرب قديما زيـت بـذور الحنظل دهانا لعلاج المفاصل، وعرق النساء والجذام، والأورام، وداء الثعلبة، ومزج بالخـل كمضمضة لأوجاع الأسنان، واستعملوه ضمادات لأوجاع الظهر والنقرس.

تحتوي ثمار الحنظل على مادة قلوية لهـا تـأثير قوي مسهل،وتحتوي البذور على نسبة من الزيوت الثابتة، ويعتبر العقـار بـصـفة عامة منشطا للجهاز الهضمي، ومن المسهلات القوية، والجوهر الفعال في الحنظل شديد المرارة، ويدخل أحيانا في تركيب معظم الأدوية المستخدمة في علاج بعض أمراض المسالك البولية، وآلام الروماتيزم، وحالات الاستسقاء، والحمى، والتهابات الثدي، وأمراض العيون، وخاصة الرمد الحبيبي، وغالبا لا يؤخذ الحنظل بمفرده دائما، ولكن مع بعض الأعشاب الأخـرى مثـل الصـبار أو القرنفل أو الحبهان بغرض تقليـل حـالات المغص التي تصاحب تناوله.

ومن الجدير بالذكر أن الزيت المستخرج من بذور الحنظـل يـفيـد في علاج بعض الأمراض الجلدية، ويعتبر الحنظـل مـدرا شديدا للبول، ولكن إذا أخـذ بكميات كبيرة؛ فيـؤدي إلى إصابة الأمعاء بالالتهابات.

الحنظل لعلاج الثعلبه
الحنظل لعلاج النقرس

٣-الدمسيسة علاج الحصوات وفوائده الطبية :

من الأعشاب المصرية المعروفة عند كثير مـن البـدو والفلاحين منذ قديم الزمان، ولها شهرتها الواسعة في الوصفات الشعبية، وتحتوي على زيوت طيارة وثابتة، أهمها مادة السوجون، ولهـا تـأثير قوي في علاج حالات المغص الكلوي، وتسهيل خروج الحصـوات، وإدرار البول، وإذا استعمل مغلي الأعشاب بكميات قليلـة قـوى المعدة، وساعد على الهضم.وأثبتت التجارب العلمية الأخيرة ان مشروب مغلي اعشاب الدمسيسة الجافة يساعد في علاج التهاب المسالك البولية، واحتباس البول.

الدمسيسه لعلاج الحصوات
الدمسيسه لعلاج التهابات المسالك البولية 

٤-الـدوم لخفض الدم المرتفع وفوائده الطبية :

استعمله الفراعنة في عدة وصفات طبية متنوعة لعلاج التهاب المثانة، وعسر البول، وتنقية الدم، ولكن الدراسات الطبية الحديثة أكدت أن ثمار الدوم يحتوي على مواد سكرية وراتنجية وقلويات مفيدة جدا في حالات الحميات، ومنعشة في نفس الوقت، وأن آخـر الأبحاث الطبية تؤكد أن تناول الدوم يعمل على تخفيض حالات ضغط الدم المرتفع، وهبوط درجة حرارة الجسم في حالات الحمى.

الدوم لعلاج التهابات المثانه
الدوم لخفض الدم المرتفع 

٥-الرواند علاج السعال وفوائده الطبية :

ظل هذا النبات متمتعا بشهرة واسعة منذ قديم الزمان لدرجة أن أطباء العرب القدامي وصفوه كعلاج لحالات الصديد في البـول والخراريج تحت الحجاب الحاجز، ولتنظيف الجهاز الهضمي والكبد والصفراء والطحال والكلى والسعال المزمن والربو والدوسنتاريا، والبقع الجلدية. وأوجاع المثانة، وممزوجا بالخـل كـدهان موضعي للبهاق والكلف

أثبتت التحاليل المعملية أن نبـات الروانـد يحتـوي عـلـى جلوكسيدات وأحماض عضوية والنشا والدكستروز وأكسلات الجير

وزيت طيار، وعلى مادة الرميسين والأمـودين، وباقي مشتقاته، وكذلك على حمض الكريز فانيـك وجلوكوسيدات الأنثر كوينـون الرواندية المسهلة وجلوكوسيدات دابغة قابضة، ولذلك يفيد في معالجة الإسهال الناتج عـن تعـفـن الطعام في المعدة، وتستخدم ريزومات الرواند طبيا كمسهلة ومصلحة للمعدة ومنبهـة للشهية، ويعقب الإسهال حالة انقباض، ولذلك فإن استخدامها يفيد في تنظيف الأمعاء، وكسل الصفراء، وأمراض الكبد.

اتضح من الأبحاث العلمية الحديثة أن للرواند أثرا طيبا فعالاً في علاج حالات الكبد، وتنقية الدم لاحتوائه على مادة رميسين كما أن الرواند يعتبر مطهرا، ويكسب الجسم مقاومة ضد الأمراض المعدية، كما تأكد للعلماء أن مسحوق الجذور مقوي للمعدة، وأن تناول الرواند بجرعات صغيرة يقـوي المعدة، وينشط الهضم، ويوقف التزيف، أما الجرعات الكبيرة؛ فهي مسهلة، والرواند مقوي ومطهـر ومفيد للهضم؛ لأن طعمه المر يزيد من إفراز اللعاب، وتنبيه أغشية المعدة.

الرواند لعلاج البهاق
الراوند لعلاج الكلف

٦-الشمر علاج المغص وفوائده الطبية :

استعمله الفراعنة في علاج حالات انتفاخات المعدة ونزلات البرد، ولإزالة الآلام، وصناعة بعض الدهانات الطبية والعطور، وقد أكدت التحاليل المعملية حديثا أن بذور الشمر تحتـوي على زيـت طيار مع مادة الأنيثول والفانثون المنشطة لإفرزات الغدد والطاردة للغازات والمسكنة للتشنجات؛ لذلك يعتبر الشمر مهدئا ومثيرا نفس الوقت، ومن أهم مميزاته الطبية علاج حالات المغص المعوي وانتفاخات المعدة، وعسر البول، والطمث، والتهابات الجلد.

الشمر علاج المغص
الشمر علاج عسر البول 

-الفليه علاج البهاق وفوائده الطبية :

من النباتات المصرية الشائعة الاستعمال في الريف، وعند أهـل البادية، ووصفها الأطباء القدامي لعلاج عسر البول والسعال والمغص، وزيادة غازات البطن والأمعاء وعسر الطمث، وغسولاً موضعية لبعض الأمراض الجلدية، وخاصـة الحكـة والبهاق ولسع الحشرات.

وتأكد الخبراء حديثا أن هذا النبات يحتوي على زيت له خواص مسكنة لحالات المغص الناتج عن غازات المعدة والأمعاء، وللنبات رائحة عطرية تشبه النعناع، وأهم المواد الفعالة لاذعة الطعم ومنعشة ومنبهة للأعصاب ومدرة للطمث، وتساعد على طرد البلغم، وتهدئة الأزمات الصدرية، وإن مغلي الأعشاب الجافة للنبات على هيئة مشروب الشاي بعد تحليته يعتبر من المشروبات المنفثة والمهدئة للآلام.

الفليه علاج السعال
الفليه علاج البهاق

:

شارك الموضوع مع اصدقائك؟

اذا كان لديكم اي استفسار احبتنا في الله بامكانكم وضعه في تعليق!