اهلا متابعي اعشابي نتمنى الاستفاده لكم ^_^ نورتونا .


السوس طارد للبلغم herbs

 اعشاب وفواىدها الصحيه للجسم herbs،،الطب البديل

 معلومات بسيطه عن فواىد بعض الاعشاب ،،

اعشاب وفواىدها الصحيه للجسم
الطب البديل 

١-الزعتر علاج الصداع Thyme

كل الدلائل تشير إلى أن الزعتر معروف منذ القدم، وقد وجدت بقايا منه في مقبرة توت عنخ آمون، ويزرع الزعتر في مصر في الوقت الحالي، وهو من المنكهات الهامة في الطبخ.

وتحتوي أوراق الزعتر على مادة الثيمول المطهرة التي تستخدم في الصيدلة الحديثة من مضادات التشنج، ومطهرة وطاردة للبلغم وطاردة للريح، ويستخدم الـزعتر في علاج الصداع، وعلاج التقلصات المعوية، وفي سجل الأعشاب الأشـوري استخدموه في علاج الرئة، وآلام المعدة.

٢-شجرة السنط علاج السعال  Acasia

في العصور الفرعونية استخدم خشب السنط في النجارة، ولحائه في الدباغة، والأوراق والأزهار في أغراض طبية.

وقد استخدم كـدواء لمعالجة اعتلال الجسد، واستخدم كعلاج للقضـاء عـلـى الـدود، وعلاج السعال، وعلاج الانتفاخات، وأورام القدم، وعلاج لأصابع القدمين، وعلاج تسكين لآلام العظـام المكسورة، وعـلاج لمداواة الجروح، وعلاج للنزيف، وعلاج للعين

٣.نبات السعد Cyperus grass

والاسم الشائع لريزومات السعد هو "حب العزيز»، ويزرع في مصر الآن من أجل عقده الجذرية التي تجفف أولاً ثم تهرس في الماء، وهو يشبه في طعمه نقل البندق، وعند المصريين القدماء كان يستعمل في الطعام فقط، وهو حلو المذاق.

٤-السوس طارد للبلغم  Liguorice:

السوس نبات عشبي ينمو بريا في شرق أوروبا، والآن يستزرع في كثير من الدول، والجذر له مفعول ملطف، وطارد للبلغم، وملين ومانع للالتهابات .

ويستخدم في علاج السعال والالتهاب الرئوي، والقرحةالمعدية، كما يستخدم كغسول للعين،

وكذلك يستخدم في تحلية الأدوية، ويعمل منه في مصر مشروب شعبي هو العرقسوس.

ويقول «بروسبيرو»: إن لجذر المغلية تستخدم في صنع لبـوس لمنع الحمل، وأنه إذا طحن أمكن استخدامه في عمـل مـرهم لعلاج الجروح، ويمضغ لمعالجة قرح الفم.

٥-السمسم علاج البواسير Sesame:

السمسم نبات حولي أوراقه مستطيلة، وأزهـاره أرجوانية، أو ماثلة للبياض، ويحتوي على بذور مفلطحة، ويعتبر مـن نباتات المناطق الحارة، ويزرع مـن أجـل بـذوره التي تحتوي على زيـت السمسم الثمين.

وهو مغذ، وملين للأمعاء، ومرطب للجلد، وأوراق السمسم وبدوره يمكن استخدامها في الكمادات، والبذور المطحونة تضـاف للماء لعلاج البواسير.

وفي مصر القديمة استخدم زيت السمسم في المراهم، وفي إضاءة القناديل، واستخدم القبط الأوراق المغلية في الماء في عمل الكمادات، والبذور المغلية كانت النساء تأكلها لزيادة إفراز اللبن، وقد عثر على بقايا السمسم في مقبرة توت عنخ آمون.

٦-شجرة السدر والثمرة هي النبق علاج امراض الكبد ، Zizyphus Christ thorn

السدر شجرة ذات فروع جرداء، وأزهـاره مكتظـة كـالعنقود، ولونها مصفر، وثماره مصفرة كذلك، وشبيهة بحبات العنب، وتزرع كمحصول في الحدائق المصرية، وثمار النبق من الثمار المحبوبة بمصر، كما أنها تستخدم في الطب الشعبي، وكانت ثمار النبـق مـن الثـمـار المفضلة في العصور الفرعونية.

وقد عثر على ثمار نبق في مقبرة توت عنخ آمون، والظاهر أن النبق كان جزءا من الغذاء الفرعوني، وكان من الطبيعي أن يكون له دور في الطب والعلاج.

ومنفوع أوراق الســدر مـع عـدد مـن المكونات الأخرى استخدم لعلاج انقباض النصف الأيمن من البطن أو مع مكونات أخـرى في عمـل حقنة شرجية لترطيب الشرج، وعملت ضمادة لترطيب إصبع اليـد أو القدم، وعملت ضمادة أخرى منعشة ومنشطة لترطيب الأوعية الدموية، والتغلب على الضعف العام، وفي خليط لعلاج أمراض الكبد.

وكان خشب السدر يخلط بمركب سائل، ويستخدم كمرهم يعالج أمراض المسالك البولية للذكور، والثمار دخلت في صناعة مرهم مع ثمار التين والصفصاف والإيمر لمداواة أي نوع من الأورام يظهر بأي عضو من أعضاء الجسم.

٧-الشبت علاج الصداع  Dill:

يستخدم الشبت للأكل، وفي طب الأعشاب يعتبر الشـبـت مـن المواد المرطبة والمهدئة، والتي تساعد على الهضم، يشفي انتفاخ البطن، والمغص عند الأطفال، واستخدمت بذور الشبت في صنع مرهم يعالج الصداع، واستخدم كغسول ومطهر للأسنان.

٨-الشمر أو الرازياينخ لانقاص الوزنFinnel :

الشمر عشب موطنه الأصلي حـوض البحر المتوسط وتستخدم كل أجزائه في أغراض المطبخ، والشمر يتميز بأنه طـارد للريح ومدر للبول، وحتى الآن لم تتمكن من معرفة اسـم النـبات قديما على وجه اليقين، ولكننا نرجح أنه كان موجودا ومعروفا ومستخدما في الأزمنة القديمة، وهناك كثير من الوصفات القبطية الطبية يدخل فيها الشمر، وتستعمل في علاج أمراض العيـون وبخلاف استخدامها في علاج العيون، استخدمت بذور الشمر كمادة مهضمة، وكان الإغريق يؤمنون بفائدة الشمر في إنقاص الوزن، والمحافظة على الرشاقة.

٩-الشعير Barley:

كان الشعير من المحاصيل الغذائية الرئيسية في العصور القديمة حيث كان يصنع منه الخبز والجعة (البيرة)، ووجدت حبوب الشعير في مخلفات عصر ما قبل الأسرات، ووجد في تابوت الملك أمنـحـتب الأول نبات شعير كامل

وكان الشعير قديما له استخدامات طبية، وحاليا يستخدم عصير الشعير في عمل الكمادات، وماء الشعير يعتبر ملينا للمعدة واستخدام الشعير في صنع دواء كان يظن أنه يصلح لقتل الديدان الأسطوانية، واستخدم دقيق الشعير في عمل جبيرة لعلاج كسور العظام.

١٠-الصبـــار علاج الالتهابات  Aloe:

تحتوي عصارة الصبار على زيوت طيارة وألونيات ذات مفعول مسهل، وحاليا تستخدم العصارة في صنع منتجات العناية بالبشرة لتأثيرها المهدئ المرطب معا، وكذلك تستخدم في علاج الالتهابات، وتسكين الآلام، ومداواة الحروق البسطية.

١١-الصفصاف علاج الروماتيزم  Willoe :

اكتشاف الخصائص الطبية للصفصاف أدى إلى ثورة في علم العقاقير؛ فمادة الساليسيل مادة مطهرة قوية، وكانت فعالة في علاج الروماتيزم، ولشجرة الصفصاف تاريخ عريق في مصر، وقد عثر على بعض الأشياء المصنوعة من خشب الصفصاف وأوراقه في مقبرة توت عنخ آمون

واستخدم الأطباء المصريون أوراق الصفصاف، وثماره العلاج عدد من الأمراض، ودخلت الأوراق ضمن عقـار فاتح للشهية، واستخدمت ثمار الصفصاف مع مكونات أخرى في صنع ضمادة لمعالجة الأورام، وأدخلت في صناعة مرهم لعلاج الالتهابات، وصنع عقار لمداواة الأذن، ومع نباتات أخرى استعمل الصفصاف العلاج ألم الأسنان، ولعمل ضمادة لعلاج الثدي الملتهب.

وفي الطب القبطي استخدم الصفصاف في علاج الحروق والبثرات المؤلمة، وأدخل أيضا في علاج الخصيتين

١٢-العجور Melon

بالإضافة إلى استخدامه في الطعام كان للعجور استخدامات طبية في عمل دواء لعلاج القلب، وعمل خليط العلاج اعتلال المثانة. وأمراض الجهاز الهضمي أو الشرج.

وقد استخدمت ثمار العجـور لعمل وصفة لإزالة الشعر، واستخدام الأقباط العجور كمسكن، واستخدموا العجور المغلي في دهن الأرجل الملتهبة فبرأ.

:

شارك الموضوع مع اصدقائك؟

اذا كان لديكم اي استفسار احبتنا في الله بامكانكم وضعه في تعليق!