اهلا متابعي اعشابي نتمنى الاستفاده لكم ^_^ نورتونا .


الخروع لعلاج الامساك herbs

 اعشاب مفيده لصحه الجسم ،،اعشاب تعالج كثير من الامراض

اعشاب مفيده لصحه الجسم
اعشابي 

الخروع علاج الامساك  Castor oil Plant:

الخروع نبات معمر، وغلاف بذوره بريمي الشكل، وبذوره بيضاوية لامعة سوداء أو حمراء أو بيضاء أو مبرقشة اللون، وموطنه الأصلي أفريقيا.

والخروع له خطورة حيث إنه يحتوي على مادة الريسين السامة؛ فتناول قدر ضئيل من بذور الخروع ضار جدا، وقد يؤدي للوفاة للإنسان والمواشي والدواجن، وقد عثر على بذور الخروع في المدافنالمصرية القديمة، وذكر أن زيت الخروع كـان يستخدم في إضـامة القناديل. 

ومن خلال المراجع الطبية القديمة ثبت أن زيت الخروع مفيد للإنسان مثل 

يسحق البذر في الماء، ويوضع على الرأس لعلاج الصداع، ومضغ قليل من ثمار الخروع مع الجعة لعلاج الإمساك ولعلاج آلام المعدة، وثمار الخروع يدهن به الجسم لعلاج الأمراض الجلدية، وزيت الخروع حقا مسهل وملين. 

وثمار الخروع ذكرت في كثير من الأدوية لعلاج أمراض الأطراف، ولعلاج الصداع، ولعلاج آلام البطن والمعدة والقولون، ودواء لعلاج الغدد.

٢-الخردل علاج الصداع White mustard:

الخردل نبات حولي بجنوب أوروبا وغرب أسيا، ويزرع مـن أجـل الطبخ، ويستخدم في الطب كمنبه، ومثير للانفعالات ومقيء، وقد اشتمل سجل الأعشاب الآشوري على نوع من الخردل، يستخدم في علاج الأورام، ولعلاج السعال، ولعلاج اليرقان، ولعلاج آلام المعدة، والأسنان، كما كان يستخدم في الحقن الشرجية، وغسيل الأسنان.

واستخدم القبط الخردل لعلاج الصداع، وكان يستخدم الخردل داخليا لعلاج الانتفاخ والغازات.

٣-نبات الـدوم Dommpalm

نوع من النخيل ينمو في صعيد مصر، وحجـم ثماره في حجـم التفاحة تقريبا، وهي قليلة اللب،

وداخل الجوزة توجد عصارة حلوة الطعم، وتستخدم أوراق القوم في عمل السلال، وخشبه في النجارة، والجوزة البيضاء تعمل منها الأزرار العاجية، وثمار الدوم وجدت بكثرة في المقابر المصرية القديمة.

ويذكر «ثيوفراسطوس، أنهـم صـنعـوا مـن الـدوم خبـزا يشـفي أمراض المعدة، كما استخدموه لعلاج الحميات.

٤-فواىد الرشاد أو الحرف علاج نزلات البرد Cress

الرشاد من الأعشاب الطويلة يحمـل أزهـارا بيضاء وقرون، والرشاد نبات بري، ولكنه في مصر محصـولي لاستخراجه كملين ومدر للبول، كما يدخل في عمل الكمادات.

ويسجل «بروسبيرو" بذور الرشاد كإحدى مكونات خليط عشبي لشفاء الإصابة بالنزلات والتهابات الجهاز التنفسي، وبذور الرشاد وجدت في مقبرة توت عنخ آمون. 

أما القبط؛ فقد استخدموا الرشاد في علاج الصداع، وكذلك كـان يدخل ضمن مكونات أخرى كملين للأمعاء، ولطرد جرثومة الحمى.

٦-فواىد الريحــــــــــان لعلاج الصداع  Basil :

كل الدراسات الحديثة دلت على أن الريحـان كـان معروفا في الحقبة الفرعونية، موطنه الأصلي الهند، ويزرع حاليا في دول البحر المتوسط، وهو عشب حولي لاذع الطعم، ذو نكهة عطرية يستخدم في الطبخ، وأوراق الريحان منشطة، ومطهرة، ومهضمة، ويقال: إنهـا تشفى الغثيان، وعندما يستخدم زيت الريحان في تدليك الصدغين؛ فإنه يخفف آلام الصداع.

وقد اشتهر الريحان بأنه منبه للغرائز الجنسية، وكان يستخدم فيما مضى في تسهيل الولادة، وقد استخدم مسحوق الأوراق المجففة في الاستنشاق.

٧-نبات الرجله لعلاج التهابات الثديينPurwlane

تنمو بريا في الهند، وتزرع في أوروبا، وهي عشب حولي، ساقه عصيرية حالة الأكل، وأوراقه مشقوقة، وأزهاره صفراء.

والرجلة غنية بفيتامين (C)، وشاع استخدامها من قبل في علاج داء الأسقربوط، ويمكن استخدامها لمداواة التهاب العيـون، وهـي أيضا مدرة للبول.

وفي الطب القبطي وصفت لعلاج التهابات العيون والأمراض الجلدية، كما وصفت كدواء لطرد الديدان، ودخلت في وصفة مرهم لمداواة العيون المصابة بالرشح، وفي حالات الحروق والبثرات المؤلمة على الجلد، وفي التهابات الثديين، ودخلـت ضـمـن مـرهـم صـالح لأي ورم.

٨-رجل الحماية أو شجرة الدم Alkanet:

يعتبر هذا النبات مصدرا للصبغات الحمراء، وفي الوقت الحالي يستخدم في صبغ الأقمشة، وتلوين أحمر الشفاه، كما يستخدم كمرهم مطهر.

٩-فواىد الرمـــــــــــــان لعلاج المعده Pomegranate

ينمو بريا في جنوب غرب أسيا، بينمـا هـو محصـول زراعي في دول حوض البحر المتوسط، وفي العصر اليوناني الرومـانـي كـان الرومان مرادفا للخصوبة، وباطن الثمرة ينتج الفرينـادين «عصير الرمان، الحقيقي، وعصير الرمان من المشروبات المحبوبة في القاهرة.

ويستخدم لحاء الشجرة وجذعها في الطب لاحتوائها على مـادة التنين، وهي مادة فعالة في طرد الديدان الشريطية، ويذكر أن نوعـا من النبيذ كان ينتج من عصير الرمان.

ويقول «بروسيبرو»: إن أحد الأدوية التي تعالج حمى الطاعون كان يتركب من شراب معين مضاف إليه نبيذ مصنوع من الرمـان المر، ويمكن استخدام الرمان في علاج الدوسنتاريا والإسهال وآلام المعدة، ودخل في عمل علاج لقتل الديدان المستديرة.

ووصف عصيره لعلاج العيون والأذن، كما استخدم في حقـن الشرج، وفي التدليك مع زيت السمك، كذلك استخدم في عمـل كمادات للحروق والأورام، واستخدم قشر الرمان في صنع رباط للمعدة، كما استخدموا قشر الرمان المغلي في الماء لعلاج الأمراض الجلدية.

١٠-الزراوند علاج قلق Birthwort:

هو نبات معمر في أوروبا وأمريكا الشمالية واليابان، تستخدم أوراقه وعروقه الغضة كمعرقة تجعل الإنسان يعرق، منزلة للحيض ومنبهة، وقد استخدمت عصارة ساق الزراوند لاستعجال العسـر لولادة.

وعند المصريين القدماء كـان يستخدم في تخفيف آلام الرأس، ولدغ الثعابين، وفي قلق النوم، وعلاج متاعب الرحم.

١١-شجرة الزيتون Olive:

موطنها الأصلي أسيا الصغرى، وأول الدلائل على وجـود الزيتون بمصر يرجع إلى عهد الأسرة الثامنة عشرة، وعثر في مقبرة توت عنخ آمون على باقة كبيرة من أغصان الزيتون.

وكان يستخدم زيت الزيتون في إضاءة القنـاديـل بالإضافة إلى استخدامه في الطعام، ولقد استخدمه الأقباط كوسيط يضم مكونات الأدوية المختلفة، وبالأخص المراهم والكمادات.

زيت الزيتون لعلاج المراره  عند قدماء المصريين:

عرفت زراعة الزيتون في مصر منذ عهد الفراعنة، حيث كانت هناك زراعات لأشجار الزيتون بمناطق الفيوم، وواحة سيوة، ووادي النطرون الحالية.

وتشير بعض النقوش والرسومات التي تركهـا قـدماء المصريين على جدران المعابد القديمة إلى أن ثمار الزيتون كانت مقدسة، وأن الفضل في تعليم البشر زراعة أشجار الزيتون، والاستفادة بالفوائد الصحية للزيتون يرجع إلى «إيزيس».

ولكن الحقيقة، لم يعـرف قـدماء المصريين استخلاص زیت الزيتون إلا بعد فترة طويلة، فقد قاموا بزراعة أشجار الزيتـون منـذ حوالي ستة آلاف سنة، ولكنهم لم يعرفوا كيفية استخلاص زيت الزيتون إلا بعد مرور ألفي سنة على زراعته.

وقد استخدم قدماء المصريين زيت الزيتون كشراب نافع لعلاج متاعب الكبد، ولعلاج المرارة، واستخدموه أيضا مقو ومجمل للشعر.

:

شارك الموضوع مع اصدقائك؟

اذا كان لديكم اي استفسار احبتنا في الله بامكانكم وضعه في تعليق!